الخميس، 25 سبتمبر 2014

مناجاة حمل وديع

                               بسم الله الرحمن الرحيم
                                          (مُناجاة حَمل وديع)
    (ح: حَمل  - ج : جزار )
ح: عندما تقترب ايام التشريق وقبلهم يوم النحرِ
    ارى رفاقى ما بين شارد الذهن وزائغ البصرِ
   واخر جاثياً على ركبتيه ولهلاً قابعاً مُضجرٍ
   اشاهد رجلاً يحوم حولنا عيناه تقطر شررا
  يقال له قصابٌ او جزارٌ مهنته الجذرُ
  ناهرٌ لنا ودافعٌ لبعضنا دفعاً ومزدجرُ
ج: نعم أنا جزارٌولى سطوةٌ ولست بائع جزرٌ
لا أهاب حملاً له صوفٌ او عجلا ًله جلد ٌ او جملاً له وبر
ح:اما للجمل الوقور عتابٌ عليكَ ولا الثورُ
ج:آن الآوان فسلم لى رقبتك ولله الأمرُ
   من قبل ومن بعد سبحانه بيده القضاءُ و القدرُ
أنا الجزاراقوم بالذبح نهاراً او ليلاً او حتى فى السحرِ
ح:وان كنت لابد فاعلٌ فسن مُديتك وبعيداًعن الاعين فى السِترِ
  إبتلاء قد كُتب علينا نستعين على مُعاناته بالصبرِ
ج:نم ومدد رجليك وأنا من خلفك أكون مستدبرٌ
   أمرٌ هينٌ بدون ألم كجراحةٌ بدون خيطٌ او إبرٌ
 فقط سأقطع الودجين ثم نازلاً على الزورِ
عليك فروةٌ لها صوفٌ منفوشٌ كالعهن منتشرِ
ح:أراك واقفاً فارهاً منتشياً وأنا تحتك خاضعٌ منكسرٌ
   السكين فوق رقبتى لها مهابةٌ ودليل الذ لِ و القهرِ
  حياتنا محصورةٌ فى بيعٌ وشراءٌ او أُضحيةٌ او نذرٌ
  نحى على برسيمٍ ودراوةٍ او مجروِشٍ من الفولِ او مسحوقٍ من البِذرِ
نهايتها فروٌ و جلدٌ او لحمٌ وعظمٌ وبطن الإنسان لنا قبرُ
كطعامٍ مشوياً على فحمٍ او مسلوقاً داخل القِدرٍ

فى أُضحيةٍ بدمائنا لكم الثوابُ والاجُرونحمل  نحن عنكم الوِزرَ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق